فن التعامل في السباقات



المشاركة في السباقات + فن التعامل



أخي الهاوي عندما تريد ان تشارك في السباقات. يجب ان تراعي في اختيارك الحمام الذي:
1- أكمل القلش وفى أفضل حالة.
2- يجب احتواء كل جناح على 10 ريشات أولية (قوادم) وتكون مثبتة معاً جيداً وعدد 12 ريشة ثانوية (خوافى) وعدد 12 ريشة ذيل للطيران في مجموعتين كل مجموعة تتكون من 6 ريشات.
3- الرقبة تكون ذات لمعان جيد.
4- مراجعة سجل الطيور للتعرف على حالة الطيور لمعرفة الأفراد التي يكون لديها الاستعداد للسباق.
5- الطيور الذكور يجب ألا ترسل للطيران في الوقت الذي تسوق فيه إناثها للتزاوج.
6- الإناث التي تسجل معدلات جيدة في السباق يجب أن تطير فقط عندما تكون في مرحلة تزاوج أو تربية مناسبة.
7- لابد أن يكون الذيل كله على ريشه واحدة، بمعنى أنك إذا نظرت إليه من أعلى لا ترى إلا ريشة واحدة وذلك حتى يكون الاحتكاك بالهواء ضئيلاً جداًَ وإلا يترتب على ذلك إصابة فرد الحمام بمجهود عضلي زائد.
8- الحمام العادي يجب أن تكون صحته سليمة أما حمام السباق فلا يكفى أن يكون في صحة سليمة فقط ولكن لابد أن يكون في الفورمة وهى مرحلة أعلى من الصحة.
فن التعامل باحترافية
1- يراعى عند مسك الحمام لوضعه فى القفص أن يتم ذلك بعناية فائقة وبرفق حتى لا ينزعج الحمام ويتم رجوعه من السباق وحبسه بسرعة لعدم خوفه من مسكنه، وأيضاً لتجنب كسر أو إتلاف ريشه ويمكن للمساعدة على ذلك إظلام المسكن قبل المسك أو تجهيز المسكن بمكان يمكن حبس الحمام فيه قبل مسكه مثل بلكونة صغيرة
2- يجب تعويد الحمام على البيات داخل الأقفاص، كذلك تعويده على الأكل والشرب وهو بداخلها، ويتم ذلك بمعرفة الهاوى ببيات الحمام داخل الأقفاص عدة مرات وإطعامه وهو بداخلها.
3- يبدأ التمرين من مسافات قصيرة متتالية البعد خاصة فى الحمام الصغير وعلى مسافات 2-5-10-20 كيلومتراً وفى نفس اتجاه طريق السباق العام
4- يختار مكان الإطلاق بحيث يكون مناسباً وليس به أشجار عالية أو أسلاك تليفون أو تلغراف أو كهرباء قريبة أو منازل مرتفعة، ويستحسن تجنب محطات السكك الحديدية المزدحمة، والمكان الأمثل هو خارج المدن حتى لا يؤخذ مع أى حمام آخر وقت الإطلاق خصوصاً إذا كان الحمام زغاليل صغيرة وتطلق لأول مرة.
5- يجب اختبار يوم التمرين بدقة من حيث الرؤية ودرجة الحرارة وشدة الرياح واتجاهها، ويستحسن ترك الحمام داخل الأقفاص لمدة حوالى 30 دقيقة فى مكان الإطلاق قبل إطلاقه.
6- لا يرسل الحمام للتدريب إلا بعد التأكد من كفاءة تمرين الطيران اليومى حول المسكن لمدة كافية حتى يمكن تربية العضلات وتكوينها خاصة بعد المجهود المبذول فى موسم الفرخ أو القلش حيث تكون العضلات أثناء هذه المدة طرية ومرتخية، لذلك يلاحظ أن نسبة فقد الحمام فى المسافات الأولى من بدء السباق تكون أكثر منها فى المسافات التالية حيث تكون العضلات قد أخذت تكوينها اللازم لطيران المسافات الطويلة، ولذلك يلزم التمرين الكثير المستمر حول المسكن قبل إرسال الحمام للسباق أو التمرين.
7- يجب ملاحظة الحالة الصحية للحمام بكل دقة قبل إرساله للتمرين أو السباق وفحص الريش واستبعاد أى فرد به أى عدوى جتى لا يقصر بدون أى داعى.
8- يلاحظ فى حالة الشحن بالسكة الحديد أن توضع الأقفاص فى مكان بعيد عن التيارات الهوائية أثناء السفر وألا يوضع فوقها أى طرود أخرى ثقيلة.
9- فى حالة السباق بحمام أثناء موسم الفرخ يجب مراعاة تجنب فترة تكوين أو زق اللباء، وكذلك الإناث التى عليها البيضة أو بعد البيض بأربعة أيام على الأقل أو الحمام أثناء اللقو (واحد غت) وأحسن وقت للسباق هو الحمام المحضن لمدة حوالى 8-12يوماً
10- يستحسن أن يسجل العضو تاريخ التمرين أو السباق لكل فرد فى جدول إحصائى يبين فيه الآتى: المحطة-المسافة- التاريخ- ساعة الإطلاق- ساعة الوصول- حالة الجو- الريح- الرؤية- الحرارة- الرطوبة- حالة الفرد عند الوصول وترتيبة.
اتمني ان يكون الموضع مفيد وشيق ,,,,,,,,, تحياتي

0 التعليقات:

إرسال تعليق